حساب العملة الصعبة للتجار وأصحاب المهن: تعليمة جديدة لبنك الجزائر

الخميس 1 يوليو 2021

أصدر بنك الجزائر تعليمة جديدة تتعلق بكيفيات فتح وسير حساب العملة الصعبة للتاجر وحساب العملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية وتوزيع إيرادات صادرات السلع والخدمات خارج المحروقات والمنتجات المنجمية.
و حسب التعليمة رقم 06-2021 المؤرخة في 29 جوان 2021، التي أعلن عنها البنك المركزي يوم الأربعاء، فانه يرخص لكل شخص طبيعي أو معنوي مقيم، يمارس نشاطا اقتصادية طبقا للتشريع والتنظيم الساري المفعول، أن يفتح لدى البنوك، حسابا أو عدة حسابات بالعملة الصعبة للتاجر وحساب أو عدة حسابات بالعملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية. و يمكن فتح حساب لكل عملة قابلة للتحويل الحر، التي تسجل بها المعاملات.
و لا يسمح لحساب العملة الصعبة للتاجر وحساب العملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية, حسب التعليمة, أن يسجل أرصدة مدينة و يحق لأصحابه تسجيل کامل ناتج إيراداتهم لصادرات السلع والخدمات المرحلة كليا أو جزئيا في الآجال القانونية، وكذا التسبيقات على إيرادات الصادرات.
اقرأ أيضا: سيولة بنكية: برنامج خاص لاعادة التمويل بسقف 2100 مليار دج ابتداء من اليوم
في حين، تحول إلى الدينار الجزائري إيرادات الصادرات غير الموطنة وتلك التي تم ترحيلها خارج الآجال القانونية.
و لا يقبل السحب النقدي من هذه الحسابات (التاجر و صاحب المهنة غير التجارية)، إلا على وجه الاستثناء, حيث يجب أن يكون السحب 'مبلغا معقولا ومتناسبا مع احتياجات النشاط.'
و تسجل إيرادات صادرات السلع والخدمات المرحلة من طرف أي شخص تاجر، في الجانب الدائن لحسابه بالعملة الصعبة, حسب تعليمة البنك المركزي التي نصت على انه يمكن تخصيص 20 بالمئة من هذه الإيرادات لحساب المصدر، والموجه لتمويل عمليات ترويج أنشطة بالتصدير.
و يجب تبرير المصاريف المتعلقة بهذه الحصة لاحقا تجاه بنك التوطين، خلال الشهر الذي يلي تاريخ تنفيذ الدفع، وذلك بتقديم كل مستند تجاري يثبت ذلك (فاتورة، مذكرة أتعاب، وصل دفع ..).

djazairess


مصرفي

تكنولوجيا

مركز بحوث الطاقة المو...
الاثنين 18 أكتوبر 2021
''اتصالات'' تستضيف Airspeed...
الأحد 17 أكتوبر 2021
 ''الغضب الناجم عن ا...
الأحد 17 أكتوبر 2021